التوقيت العالمي

الثلاثاء، 9 مارس 2010

عالم هواية: الرمل الملون (1) Colored Sand







الأدوات اللازمـــة:
@@ شفاطة عصير طويله مركبه على محقن صغير.@@ دبوس مركب على خشبه رفيعة جداً (أقل من سمك القلم الرصاص).@@ صنارة رفيعة ( المستخدمة في عمل أشغال التطريز).@@ معالق صغيرة.@@ أواني يلاستيكية لتلوين الرمل.@@ قوارير زجاجية فارغة مختارة للرسم.@@ ألوان بودرة زاهية.@@ رمل (أفضل أنواع الرمل هو الرمل الأبيض).
طريقة تحضير الرمل:
يفضل دائماً استخدام الرمال البحرية الفاتحة، تصفى وتنقى بواسطة المنخل من الشوائب، ولتنظيف أفضل للرمل يمكن غسله بنقعه في إناء ملئ بالماء، وتحريكه فيه، ثم نسكب الماء، ونترك الرمل في قاع الإناء، ونستمر في عملية غسل الرمل من الشوائب، إلى أن يصبح الرمل نظيفاً بدون شوائب تذكر، ثم يفرش الرمل على قطعة كرتون، أو قطعة خشب، ويترك ليجف تحت أشعة الشمس لمدة يوم أو يومين.
طريقة تلوين الرمل:
نقوم بعملية تلوين الرمل وذلك بإضافة البودرة الملونه للرمل النقى ويفضل إضافة الألوان الداكنة للرمل الفاتح اللون، في حالة عدم توفر لون الرمل المائل للبياض، يمكنك إضافة اللون الأبيض للرمل أولاً، ومن ثم إضافة اللون المطلوب تحضيره للرمل بعد ذلك.


يمكن إستخدام ألوان البودرة لتلوين الرمل. وهى متوفرة فى المكتبات.
أيضا يمكن بشر الوان الشمع وطحنها مع الرمل لنحصل على اللون المراد.




أو صبغ الرمل بالألوان المائية وتركه حتى يجف .





ويمكن أيضاً خلط الرمل بالجليتر الملون (البرونز).



وإذا لم تتوفرلديكِ كل هذه الخامات هناك طريقة عملية جداً وسهلة وفى متناول الجميع وهي تلوين الرمال بالطباشير (الطبشور) الملون والأبيض وذلك بطحن اللون المطلوب وخلطه بالرمل.

أو يمكنك شراء عبوات الرمل الملون الجاهزة.

طريقة الرسم بالرمل:
قبل البدء بالعمل علينا أولاً أن نقرر شكل الرسمه المراد تنفيذها على كل جوانب القوارير الزجاجية، لأنه خاصة في هذه النوعية من العمل يجب أن نرتفع بتعبئة الرمل داخل القوارير بشكل أفقي ومتساوي على كل الجوانب، نقوم بإضافة الرمل الملون بالملعقة إلى المحقن الموصول بشفاطة العصير، ونحاول التحكم في نزول الرمل وذلك بسد الشفاطة، أو إمالتها، مع الاستمرار في التقدم لتنفيذ الرسمه المختارة سابقاً.

طريقة عمل الرمل الملون
المقادير / ملح طعام...الوان طعام..الطريقة /
1- نخلط الملح مع اللون المرغوب..واذا رغبنا بلون اغمق يمكن أن نزيد اللون
2- نفرده على صينية الفرن وندخله الفرن نشغل عليه من فوق بس...نخليه جمن دقيقة ليما نجوف انه صار يابس ويتكسر في يدنا..هني نعرف انه وصل للدرجة المطلوبة..
3- نخليه يبرد من الفرن ونكسره ونجوفه صار ملمسه نفس الملح او الرمل ..يعني مافيه رطوبة..وبس






يتم عمل المناظر الطبيعية والآيات القرآنية التي يناسب رسمها بالرمل داخل الزجاجة.بالإضافة إلى ضغط الرمل داخل الزجاجة ضغطا"محكما"وذلك لمنع تخريب المنظر المرسوم بالرمل عند التحريك المفاجئ أو عند الشحن وأخيرا"نغلق الزجاجة من الأعلى لمنع تسرب الرمل منها وبذلك نحافظ على المنظر الداخلي ونضمن بقاؤه لعدة سنوات .







يمكن التشكيل على علب أو قوارير فارغة.








أو على ميداليات وأساور











فيديو الرسم بالرمل:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق